الثلاثاء، 13 أبريل 2010

جهاز عارض المعلومات (Data Show)



طلاب الفرقة الرابعة ..مادة أجهزة العروض
كما وعدتكم بملفات إثرائية عن الأجهزة

جهاز عارض المعلومات (Data Show)
________________________________________
التعريف :
وهو جهاز يتم توصيله بالحاسب فيعرض المعلومات التي توجد على الشاشة، ويمكن عرض أشرطة الفيديو بتوصيله بجهاز الفيديو وعرض الصور الفوتوغرافية بتوصيله مباشرة بالكاميرا الرقمية.
وهو جهاز عرض على الشاشة الكبيرة، دخل الميدان التربوي منذ زمن ليس ببعيد، وهذا الجهاز يمكننا من مشاهدة أي مادة مسجلة على الفيديو أو الحاسب الآلي أو حتى الكاميرا، ويتم فيه عرض صور مكبرة باستخدام شاشة للعرض، وقد بنيت بعض الدراسات ?جدوى هذه الطريقة للعرض وفعاليتها وجذبها للانتباه.
وعند استقصاء رأي العينة من طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية اختار ما يساوي 5 % منهم هذه التقنية كأفضل وسيلة، أما بالنسبة لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة فقد اختارها ما يساوي 12,5 % منهم كأفضل وسيلة لهم، وما يساوي 3,1 % كثاني أفضل وسيلة.
أما طلاب وطالبات المرحلة الجامعية فقد اختار ما يساوي 8 % منهم كأفضل وسيلة، وما يساوي 4 % كثاني أفضل وسيلة، أما المعلمون والمعلمات فقد اختارها ما يساوي 5 % كأفضل وسيلة، وما يساوي 30 % كثاني أفضل وسيلة.

كيفية استخدامه :
• ضعه بين جهاز الحاسوب والشاشة وأوصله بالحاسوب والكهرباء وشغله.
• اضغط على زر "قائمة menu" لضبط مكان الصورة ووضوحها وإضاءتها.
• حرّك العدسة بيدك قليلا –إن لزم الأمر- لزيادة وضوح الصورة على الشاشة.
• املأ الشاشة بضوء الجهاز بتحريك الجهاز للخلف والأمام.
• تجنب وقوع إضاءة الجهاز على العيون.
• بعد الانتهاء من العرض افصل التيار الكهربائي عن الجهاز.

استخداماته :
لشرح معلومات تم تصميمها حاسوبيا بأي برنامج أو وسيطة.
لعرض فيديو تعليمي أو صور فوتوغرافية تعليمية.
لشرح معلومات مباشرة من الانترنت أو مصممة للتعلم الشبكي.
للشرح على السبورة الذكية.
لتدريس المجموعات الكبيرة.
و يستخدم لعرض ( إسقاط ) الأشكال و الصور و النصوص التي تظهر على شاشة الحاسب على شاشة خارجية كبيرة .
مميزات استخدام جهاز الداتا شو:
عرض أفلام الفيديو التعليمية بصورة واضحة ومشيقة .
إمكانية استخدام الحاسب الآلي في تدريس العلوم .
إعداد الدروس عن طريق برامج الكمبيوتر وعرضه على التلاميذ .

عيوب استخدام الداتا شو:
لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
أجهزة العرض السينمائي غالية الثمن .
لا بد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .

ملاحظات:
1- يستخدم عارض البيانات بكثرة لعرض شرائح الحاسوب أو لعرض أي برنامج آخر من برامج الحاسوب. فمثلا قد تستخدم عارض البيانات لعرض كيفية استخدام برنامج مثل إكسل في اتخاذ القرارات أو لعرض نتائج محاكاة عملية ما أو للتدريب على برامج الحاسوب نفسها. أما الشرائح فإنها تتميز بإمكانية عرض كلمات أو صور أو جداول أو لقطات مصورة أو أصوات مسجلة. لا تحاول عرض كم هائل من الشرائح فكل شريحة تحتاج عدة دقائق لكي تناقشها.

ويستخدم مع هذا الجهاز ريموت كنترول.

2- عارض المعلومات الحاسوبي (الداتا شو Data Show) بإمكانه العمل مع جهاز الفيديو (VCR) ويمكنه عرض شريط الفيديو على شاشة بيضاء

3- مهمة عارض المعلومات الحاسوبي (الداتا شو Data Show) الأساسية هي عرض المعلومات الموجودة على الحاسوب على شاشة بيضاء كبيرة (display) لكافة الطلاب في غرفة الدراسة.

الفرق بين جهاز الداتاشو والسبورة الذكية وجهاز فيديو بروجيكتور :

1- عارض المعلومات الحاسوبي (الداتا شو Data Show) بإمكانه العمل مع جهاز الفيديو (VCR) ويمكنه عرض شريط الفيديو على شاشة بيضاء ومن هنا حصل اللبس لدى الجميع (كما تفضلت) بأنه جهاز عرض للفيديو (فيديو بروجكتور video projector)


2- مهمة عارض المعلومات الحاسوبي (الداتا شو Data Show) الأساسية هي عرض المعلومات الموجودة على الحاسوب على شاشة بيضاء كبيرة (display) لكافة الطلاب في غرفة الدراسة.
فهو وإن كان بإمكانه العمل مع جهاز الفيديو VCR فإنه يعرض شريط الفيديو على شاشة بيضاء أي أنه يعمل كوسيط بين الجهاز والشاشة؛ كما أن نقاوة وضوح الصورة resolution ليست بنفس النوعية المعروضة على الشاشة التلفازية المذكورة أولا؛ والمهمة الأساسية لهذا الجهاز هو عرض معلومات الحاسوب على شاشة بيضاء.

أما السبورة الذكية (smart board) فهي سبورة تظهر بكل الألوان الطبيعية وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرس والطلاب داخل الفصل‏,‏ فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاه إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح‏,‏ وببساطة يقوم المدرس بلمس السبورة ليتحكم في جميع تطبيقات الحاسوب، مثال لذلك الربط مع صفحة أخري في الإنترنت، كما يمكنه تدوين الملاحظات، رسم الأشكال، توضيح الأفكار وإظهار المعلومات المفتاحية بواسطة الأحبار الإليكترونية إلى جانب حفظ وطباعة البريد الإلكتروني. وفضلا عن ذلك فهي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الاشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏,‏ فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا‏,‏ ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض علي السبورة إذا ما كان لديه حاسب أو قام بإعدادها علي حاسب منزله وأتي بها علي وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس‏.

جهاز عرض الفيديو (فيديو بروجكتور video projector) كان جهازا كبيرا بإضاءات ملونة ثلاث واستخدم في الماضي ولم يعد يستخدم حاليا إلا ربما في العروض والحفلات الكبرى.
وقد استبدل هذا الجهاز بشاشة تلفازية (screen) -شبيهة بشاشة التلفاز المنزلي ولكن لا يمكنها عرض القنوات العادية- ويتم توصيل جهاز الفيديو بها (VCR) لعرض محتوى شريط الفيديو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق